فاعلية برنامج قائم على تقييم الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف للحفاظ على هويته لتنمية بعض مهارات تشكيل البلاطة الخزفية لطالبات التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية وعميد كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى:

إعداد برنامج تدريبي مقترح من خلال التعرف على دور الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف للحفاظ على هويته وتقييمه لتنمية بعض مهارات تشكيل البلاطة الخزفية لطالبات التربية الفنية.
دراسة فاعلية البرنامج القائم على تقييم الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف للحفاظ على هويته لتنمية بعض مهارات تشكيل البلاطة الخزفية لطالبات التربية الفنية.

منهج الدراسة:
المنهج الوصفي التحليلي: استخدم في الإطار النظري وإعداد الأدوات فيقوم على جمع المعلومات والبيانات، وتصنيفها وتحليلها وذلك من خلال دراسة الأدبيات والدراسات، والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع دور الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف، هوية الخط العربي، ومهارات إعداد البلاطة الخزفية.
المنهج شبه التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة الدراسة، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلك بمقارنة التطبيق القبلي والبعدى لدرجات المجموعة في اختبار مهاري في تصميم وتنفيذ البلاطة الخزفية ، وبطاقة التقييم، وبطاقة الملاحظة.
عينة الدراسة: تمثلت عينة الدراسة من طالبات المرحلة الجامعية بقسم التربية الفنية المستوى الرابع بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ببريدة – جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية،  وبلغ عددهم (19) طالبة.
نتائج الدراسة:
 توصلت الدراسة إلي: أن دور الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف لا يحافظ على هوية الخط العربي، وفعالية البرنامج القائم على تقييم الخامات المستخدمة في توظيف الخط العربي بالخزف للحفاظ على هويته على تنمية بعض مهارات تشكيل البلاطة الخزفية لطالبات التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية