الوجهات المعمارية الخزفية باستخدام الادوات الحديثه ومعالجتها بالتصميم الخوارزمي والتواليدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إن العملية الابداعية في التصميم الرقمي والتطور الواسع النطاق فى البرمجة والتقنيات استطاعت من خلالها العملية التصميمة في مجالات العمارة والفنون المختلفة استخدام الحاسب الالي في إجراء خطوة التصميم للاشكال الساكنة او المتحركة منها وهذه الاشكال الناتجة تعتمد في اساس تصميمها على استخدام الحاسب الالي والتي انتشر استخدمها في مختلف المجالات الهندسية و الفنية مما خلق توجه جديد في الفكر التصميمي المعاصر ، والتي لديها القدرة على محاكاة العناصر الطبيعية المعقدة وتطبيقها في هيئة اشكال تصميمية تعتمد في طريقة تصميمها على وجود متغيرات تتحكم في بنائها مكون بذلك تصميما رقميا كالتصميم الخوارزمي التوليدي (Generative Algorithm ) ، والذي يعتمد على تخزين معلومات محددة حول البيئة أو أي مصدر آخر ممكن أن يؤثر على التصميم من خلال تحويل هذه المعلومات إلى معادلات  أو رسومات ومن ثم تطبيقها على التصميم  لكى تغير فى شكله  ، وكل هذا أدى إلى توليد أفكار Ideas Generate وأنماط جديدة من التصميمات  لم تكن موجودة من قبل مثل التصمٌم الرقمًى Digital ، والمنطبق Folding ، والبارامتري Parametric ، والطوبولوجى Topology والانسٌابى Fluid و غيرها ، لذلك يهتم البحث بدراسة النظام الخوارزمى لتوضٌح أثره على إنتاج وتوالد الافكار فى تصميم المفردات الخزفية للوجهات المعمارية المستخدمه فى العمارة داخليا و خارجيا . احدث التصميم الخوارزمي التوليدي تغير في الفكر التصميم المعماري والفن التطبيقي في الرؤية التصميمية من خلال التقنية الرقمية، و ذلك عندما يرتبط التصميم بالعمارة والنمط الهيكلي للشبكة الخارجية والداخلية يجب وضع في الاعتبار العلاقة بين الوظيفة والبنية والمظهر من خلال النظر في الاضاءة و العلاقات البصرية والسلوك الانشائي والبنائي  يقوم بالتحكم في الاضاءة والعلاقات المرئية عنصر اساسي للمهندسين المعمارين ،ويمكن استخدام البيانات الخوارزمية الرقمية التي تربط بين المعلومات الوظيفية والهيكلية والبصرية وتغير المعلومات الخوارزمية المدخلة في النظام وتصور العمارة الهندسية الناتجة . لذا نجد الاهمية في تطوير التفكير لإنتاج الوحدات الخزفية في تشكيل الخزف اليدوي من خلال أستخدام المتوليات الخورزمية الرقمية وإمكانية توظيفها بالمثل في المنشآت المعمارية ، فإن عملية التصميم الخوارزمي الرقمية تعطي حوار بين المصمم والتصميم الرقمي في كيفية التفكير مع تطور الواسع للبرامج والتقنيات الحديثة الذي تجعل المصمم ينتقل من التفكير الاتجاه التقليدي للتصميم إلى الاتجاه الجديد ( الغير تقليدي ) و الذي يقوم بمحاكات العمليات وليست الاشكال وسلوك تكوين الشىء وليس الشيء، وهذا يساعد على تدوير الافكار في مجتمع التصميم لاكتشاف المزيد والجديد ،فالتصميم التوليدي الخوارزمي ( Generative Algorithm ) يقوم بعمل حالة محددة من العمليات المتتالية يمكن من خلال تحديد الاحتمالات المختلفة يقوم بعمل حلول للتصميم وهذا لا يعني تصميم شىء محدد ولكن يعني بتصميم النظام الذي يصمم الاشياء بالنظم اللوغارتمية (Algorithmic system ) و هي الاسس التي يقوم عليه كل النظم التوليدية .

الكلمات الرئيسية