أصبحت صناعة ألعاب الفيديو واحدة من أكبر الصناعات في مجال الإعلام لما شهده هذا المجال من تطوَر كبير في السنوات الماضية ، سواء تقدم تكنولوجي او زيادة في حجم و معدَل إنتاج هذه الصناعة ، و يلعب تصميم الشخصيات في ألعاب الفيديو دوراً محورياً في نجاحها, و مع التطوَر الذي شهدته تلك الصناعة إنعكس ذلك على التصميم بشكل مباشر فبدأ سباق مصنعي و مطوري تلك الألعاب في إنتاج العاب بها تفاصيل عالية الدقة و أكثر واقعية لجذب الجمهور، فأصبح تصميم الشخصيات يتطلب الكثير من الوقت و الجهد لإنتاجها بالأساليب التقليدية، ومن هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي و قدرته الفائقة في توليد تصميمات عالية الجودة في وقت قصير جدا بالمقارنة بالطرق التقليدية .
يتناول البحث نظرة عامة على مفهوم الذكاء الاصطناعي و طرق الاستفادة منه في تطوير تصميم الشخصيات سواء في عملية تطوير الأفكار او توليد التصميمات من خلال إعطاء نماذج الذكاء الاصطناعي أمر تنفيذي من خلال "وصف نصي" فقط للتصميم المطلوب .
ثم يناقش البحث القيود التي قد يواجها المصمم عند استخدام أدوات الذكاء الإصطناعي في تصميم الشخصية ، سواء قيود تقنية تخص الوصول إلى شكل التصميم المطلوب أو قيود أخلاقية مثل كيفية محاولة تجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية للآخرين عند استخدام تلك التقنية .
بعد ذلك يأتي الجانب التطبيقي للبحث في محاولة لاختبار إمكانية تصميم الشخصية عن طريق استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي دون انتهاك حقوق الملكية الفكرية ، و ذلك عن طريق تجربة أكثر من تطبيق للوصول لتصميمات أولية يتم إجراء تعديلات عليها من قبل المصمم للوصول للتصميم المطلوب .
سامي اسماعيل عبده, احمد. (2024). أثر استخدام الذكاء الإصطناعي في تطوير تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد في العاب الفيديو الإلكترونية بين حرية الإبداع وحقوق الملكية الفكرية. مجلة الفن و التصميم, 2(4), 136-151. doi: 10.21608/ifca.2024.276943.1001
MLA
احمد سامي اسماعيل عبده. "أثر استخدام الذكاء الإصطناعي في تطوير تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد في العاب الفيديو الإلكترونية بين حرية الإبداع وحقوق الملكية الفكرية", مجلة الفن و التصميم, 2, 4, 2024, 136-151. doi: 10.21608/ifca.2024.276943.1001
HARVARD
سامي اسماعيل عبده, احمد. (2024). 'أثر استخدام الذكاء الإصطناعي في تطوير تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد في العاب الفيديو الإلكترونية بين حرية الإبداع وحقوق الملكية الفكرية', مجلة الفن و التصميم, 2(4), pp. 136-151. doi: 10.21608/ifca.2024.276943.1001
VANCOUVER
سامي اسماعيل عبده, احمد. أثر استخدام الذكاء الإصطناعي في تطوير تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد في العاب الفيديو الإلكترونية بين حرية الإبداع وحقوق الملكية الفكرية. مجلة الفن و التصميم, 2024; 2(4): 136-151. doi: 10.21608/ifca.2024.276943.1001