أثر استخدام استراتيجية "الجيجسو" في تنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:

• تصميم برنامج قائم على استراتيجية الجيجسو لتنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع.

• التعرف على أثر استخدام استراتيجية "الجيجسو" في تنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى الأطفال الصم وضعاف السمع.

حدود الدراسة: اشتملت حدود الدراسة على ما يلي:

• تقتصر الدراسة على عينة من أطفال الصم وضعاف السمع بمدرسة الأمل للصم بمحافظة المنيا، وبلغ عددهم (15) طفل.

• الاقتصار على تقنية الطي والعقد في التنفيذ (طي المروحة والربط - الربط والعقد - الدوائر - الأشكال النجمية - اللولب النجمي - الشرائط النجمية - العقد العشوائي - المربع - المعين)، وتقنية "الشابوري Shibori".

أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في:

• أداة المعالجة التجريبية: تتمثل في برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الجيجسو لتنمية بعض مهارات الصباغة بالطي والعقد "الشابوري Shibori" لدى لأطفال الصم وضعاف السمع

• أدوات التقويم: اختبار الأداء الفني، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم أداء الأطفال في تنفيذ القطعة المصبوغة بالعقد والربط و"الشابوري Shibori".

منهج الدراسة:

• المنهج شبه التجريبي: يتمثل في اختيار مجموعة الدراسة، وتطبيق أدواتها، حيث تم اختيار نظام المجموعة الواحدة، وذلك بمقارنة التطبيق القبلي والبعدي لدرجات مجموعة الدراسة في اختبار الأداء الفني، وتنمية المهارات.

فروض الدراسة: بناء على ما تم التوصل إليه من معلومات في الدراسات السابقة تم صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:

الكلمات الرئيسية