الاستفادة من صيغة ال OpenType فى تحويل خطوط الاقلام لخطوط طباعية عربيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

2 أستاذ التيبوغرافيا بقسم الإعلان (كليـة الفنون التطبيقيـة – جامعـة حلون)

3 أستاذ التصميم بقسم الإعلان (كليـة الفنون التطبيقيـة – جامعـة حلون)

المستخلص

تنوعت أشكال الخط العربي وأصبح لكل خط قواعده التي تتحكم به، ومع ظهور عصر الرقمنة توسع مجال تصميم الخطوط الطباعية العربية وتشعب كثيرًا، مما جعل المبدعين والمهتمين في هذا المجال يتسابقون في ابتكار أشكال الحروف وتكوين خطوط جديدة.

ان مصمم الخطوط الطباعية يحتاج الي مصادر متنوعة ليصمم من خلالها الخط ومن ضمن تلك المصادر خطوط الاقلام والتي كان من الصعب الحفاظ علي هويتها والعلاقات المختلفة بين الحروف ببعضها البعض عند الكتابة بها. ورسمت أنماط جديدة من الحروف العربية المعروفه بضعف واضح مثل الثلث، وانتحلت أسماء جديدة ليس لها علاقة بالخط الاصلي، فظهر بوضوح ضعف الخطوط الطباعية العربية الناتجة من الخطوط العربية الكلاسيكية اللينة (ضعف انماط كتابات الاقلام) مثل: ( الثلث والنسخ والديواني والرقعه ......الخ ).

ومن هنا جاءت مشكلة البحث لدراسة كيف يمكن الاستفادة من صيغة الOpenType المتوفرة في بعض برامج الحاسب الآلي لانتاج خطوط طباعية من الخطوط الكلاسيكية التي تعرف بخطوط الاقلام. فصيغة ال Opentype لها العديد من الخصائص التي خدمت بشكل واسع احتياجات الخطوط العربية اللينة والمصممين العرب في انتاج خط عربي متقن يتمتع بالمرونة والمميزات المرتبطة بالخط عند الكتابة اليدوية.

و توصل البحث الي انه بالاستفادة من خصائص ومميزات صيغة الOpenType كـ : (مجموعة موسعة من الحروف والارقام Expanded character sets / استبدال مسار الحروف الرسومية Glyph substitution ) يمكن تحقيق الجودة والاتقان في تصميم وانتاج احرف الخطوط الطباعية الكلاسيكية وعلاقتها الجمالية المختلفة ببعضها البعض.

الكلمات الرئيسية