توظيف جودة الحياة في التصميم الداخلي داخل البيئة السكنية للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد

نوع المستند : مقالات علمية

المؤلف

مصمم داخلي حر

المستخلص

تعتبر جودة الحياة في التصميم الداخلي من المفاهيم الهامه حيث يجب مراعاة إحتياجات الإنسان أثناء التصميم الداخلي مثل الإحتياجات النفسية و الفيسيولوجية و الإجتماعية .لاسيما يجب مراعاة الإحتياجات الخاصة للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد و الأسس التي يجب مراعاتها وفهم مستوي و درجه إضطراب طيف التوحد لديهم . الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد يختلف إدراكم و حواسهم عن الأطفال الطبيعيين بسبب وجود خلل وظيفي و صعوبه تواصلهم مع الآخرين . بالإضافة إلي إختلاف تأثير الألوان والخامات علي سلوكهم و حالتهم النفسية، مع الأخد في الإعتبارإختلاف درجات مرض لإضطراب طيف التوحد من طفل إلي طفل أخر . يواجه الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد صعوبه في التعامل مع الفراغ المحيط حولهم و غالباً ما يشعرون بالغرابة تجاه البيئة حولهم بسبب صعوبه الإدراك . يعاني الطفل التوحدي مع حاسة السمع وصعوبة تكيفهم مع الأصوات الداخلية حولهم التي قد تكون من الصعب علي الأطفال الطبيعيين سماعها و التأثر بها ،و مثل حاسة الرؤية و حساسيتهم تجاه الضوء ، بالإضافة لحاسة اللمس و حساسيتهم تجاه لمس الأشياء حولهم . لذالك تمت محاولة وضع فرضيات لتسهيل تقبل الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد البيئة السكنية الخاصة بهم و مساعدتهم علي التكيف مع فراغاتهم الداخلية لتحقيق جودة الحياة .

الكلمات الرئيسية