الصورة المنحوتة رقميا وتعزيز الدافعية للإبداع والمطالعة عند الطفل ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للغات - قسم التربية والتعليم -قابس -تونس

المستخلص

جاءت الثّورة الرّقميّة بعدّة مستجدّات شملت جلّ المجالات بما في ذلك قطاع التّعليم فظهرت عدّة طرائق ‏مستحدثة وظّفت فيها التّكنولوجيا الحديثة لتيسير العمليّة التّعليميّة للمعلّم ولجذب انتباه المتعلّمين ‏وتحفيزهم على التعلّم بطريقة ممتعة وشيّقة. ويعدّ النحت الرقميّ أحد التّقنيّات الحديثة التي ظهرت في ‏ضلّ هذا التطور. ‏يشهد العالم اليوم تطوّرا تكنولوجيا رهيبا ‏تصاعد إثره دور وسائل الاتصال المختلفة خاصّة القنوات ‏التلفزيونيّة ومواقع التّواصل الاجتماعي ومواقع ‏القراءة الإلكترونية وشبكات المعلومات الرّقمية المنتشرة ‏في كلّ مكان والتي خطفت عقول الأطفال ‏واهتماماتهم حيث أصبح اليوتيوب والألعاب الإلكترونية ‏والتطبيقات في الهواتف الذكيّة من مفضّلاتهم ‏اليومية وهو من ضمن الأسباب المخلفة لهذه القطيعة ‏بين الطفل والمطالعة. بذلك بات التفكير في ‏الاستفادة من هذا التعلّق المتين للطفل بالتّكنولوجيا وربطه ‏بالمطالعة المهجورة وذلك من خلال انشاء ‏تقنيات حديثة تعزز هذا الرّابط وتسعى الى استرجاع مكانة ‏المطالعة من خلال ادراجها في التّعليم للرّفع ‏من دافعيّة المطالعة عند المتعلّم وهو ما دفعنا الى ‏الاشتغال على تقنيّة القصص الرقميّة كحلّ و كوسيلة ‏لترغيب المتعلّمين في المطالعة في ضلّ هذا ‏التّفشّي التّكنولوجي تحت عنوان " النحت الرقمي وتعزيز الدافعية للمطالعة عند الطفل ‏".‏

الكلمات الرئيسية