أثر توظيف التفكير التصميمي في اعداد استراتيجيات العلاج بالفن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 
يهدف البحث حول أثر توظيف طرق وأساليب التفكير التصميمي في اعداد استراتيجيات العلاج بالفن إلى دراسة تأثير هذه الطرق والأساليب في بناء عملية الاستبصار واكتشاف الانفعالات والمشاعر الداخلية في العقل اللاواعي عند الشخص المُضطرب نفسيًا. تُعدّ الاستراتيجيات المستندة إلى التفكير التصميمي أداة فعالة لمساعدة المُعالج النفسي بواسطة الفن على استكشاف العوالم الداخلية للفئة المفحوصة وتحقيق تحولات إيجابية وتطوير لمهاراتهم وتحسين جودة حياتهم. تركز هذه الاستراتيجيات على استخدام العناصر البصرية في الفن لتعزيز التواصل والتفاعل المعرفي والعاطفي مع النفس والآخرين. يساهم استخدام التفكير التصميمي في عملية العلاج بالفن في تعزيز الوعي الذاتي وتحسين الرفاهية النفسية وتطوير استراتيجيات التأقلم والتعامل مع التحديات. يعد هذا البحث أساسًا مهمًا لفهم أثر توظيف طرق وأساليب التفكير التصميمي في عملية العلاج بالفن وفعاليتها في تحسين الصحة العقلية والعاطفية للأفراد من خلال بناء عملية الاستبصار، ومن ثم وضع استراتيجيات علاجية فاعلة.

الكلمات الرئيسية


  • مراجع البحث:

    • هاريس، بول، (2020). التفكير التصميمي للتواصل البصري. ط 1. دار جبل عمّان. عمان. الأردن.

    - haris, bul, (2020). altafkir altasmimiu liltawasul albasarii. t 1. dar jabal emman. eaman. al''urdunu.

    - Visser, W. 2006, The cognitive artifacts of designing, Lawrence Erlbaum Associates.

     -Kendra Cherry. What Are Mental Disorders? Retrieved on the 1st of December, 2022.

     -https://altibbi.com/

     -http://www.baat.org/What_is_Art_Therapy.pdf)

     -https://www.who.int/

    • عيد، أحمد (2023). ليال مرصعة بالنجوم. ط1. دار ورد. عمان. الأردن.

    - eida, ''ahmad (2023). lial murasaeat bialnnjumi. ta1. dar warud. eaman. al''urdunu.

     -https://www.who.int/

    -webteb.com

    • الفَنّ العِلاجيّ - عُلّمنا (com)
    • القريطي، عبد المطلب، (2012). العلاج بالفن.. مفهومه.. أسسه، وأهدافه وفنياته. المجلة المصرية للدراسات النفسية. العدد 77. المجلد الثاني والعشرون.

    - alqiriti, eabd almutalaba, (2012). aleilaj bialfan. mafhumuhu. ''ussahu, wa''ahdafuh wafaniyaatuhi. almajalat almisriat lildirasat alnafsiati. aleadad 77. almujalad althaani waleishruna

    - liemari, nijud (2022), aldilalat alnafsiat lilrasm alhuri min khilal rusum almurahiqina. majalat aleulum al''iinsaniati. almujalad 33. aleadad 04.