ربما يميل البعض إلى الاعتقاد الشائع بأن أزمنة الحروب والكوارث الكبرى يتراجع فيها دور الفن في مواجهة العنف، بينما لمؤرخي ونقاد الفن رأي مخالف، فيقولون: إن أوقات الكوارث متزامنة مع التطورات والعلامات الكبرى في الفن، ويمكن ملاحظة ذلك عندما أصبح الفنانون أكثر حرية في تسجيل رؤاهم الشخصية بعيداً عما تعرضه السلطة الدينية العسكرية.
استعملت الفنون بدايات الإنسانية الأولى لأغراض توثيقية للأحداث الكبرى أو كبديل للكاميرا الفوتوغرافية في العصر الحديث، لكي تبقى العلاقات الوثيقة بين الصراعات والفن بداية من عصور ما قبل التاريخ.
وقال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم :(وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلۡمِ فَٱجۡنَحۡ لَهَا وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ ﴿٦١﴾ سورة الانفال
ومن أقوال السيد المسيح عليه السلام: " من ليس له سيفاً ليبع ثوبه ويشتري سيفاً"، فالمسيحية دين سلام وتسامح فالمقصود بكلام السيد المسيح هنا هو الحرب الروحية وليس مع اللحم والدم ولم يقصد ابدا القتال.
ومن هنا نشأت مشكلة البحث التي تتحدد في:
كيف يمكن مواجهة الحروب باستخدام الفن التشكيلي؟
ويهدف البحث إلى:
• اهمية استثمار الفن التشكيلي لمواجهة الحروب والعنف في المجتمع
• المساهمة في رفع ثقافة الفرد في المجتمع
أهداف الحرب الناعمة:
1- توسيع مساحة وجاذبيّة الرموز الثقافيّة والتجاريّة والإعلاميّة والعلميّة للدولة وتقليص نفوذ منافسيها”.
بدوي, ابراهيم, على, رشا محمد, & محمود جمعة, سمر. (2024). الفن التشكيلي ودوره في مواجهة الحروب. مجلة الفن و التصميم, 2(4), 32-52. doi: 10.21608/ifca.2024.289577.1005
MLA
ابراهيم بدوي; رشا محمد على; سمر محمود جمعة. "الفن التشكيلي ودوره في مواجهة الحروب", مجلة الفن و التصميم, 2, 4, 2024, 32-52. doi: 10.21608/ifca.2024.289577.1005
HARVARD
بدوي, ابراهيم, على, رشا محمد, محمود جمعة, سمر. (2024). 'الفن التشكيلي ودوره في مواجهة الحروب', مجلة الفن و التصميم, 2(4), pp. 32-52. doi: 10.21608/ifca.2024.289577.1005
VANCOUVER
بدوي, ابراهيم, على, رشا محمد, محمود جمعة, سمر. الفن التشكيلي ودوره في مواجهة الحروب. مجلة الفن و التصميم, 2024; 2(4): 32-52. doi: 10.21608/ifca.2024.289577.1005