(المرأة في أعمال حامد عويس) دراسة تحليلية في البنية البصرية والدلالة الرمزية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه حلوان . كليه الفنون الجميله. الزمالك . قسم التصوير (الزيتي),

2 استاذ بقسم التصوير - كليه الفنون الجميله - ورئيس القسم سابقا

المستخلص

يتناول هذا البحث تمثيلات المرأة في أعمال الفنان المصري حامد عويس، أحد أبرز رموز الفن التشكيلي في مصر خلال القرن العشرين، وذلك من خلال تحليل بصري ودلالي لعدد من لوحاته التي تناولت المرأة كعنصر فني ورمزي. يهدف البحث إلى الكشف عن كيفية توظيف الفنان لصورة المرأة في التعبير عن قضايا اجتماعية ووطنية في سياق ما بعد ثورة 1952، مستعينًا بأساليب الواقعية الاجتماعية والرمزية.

تم اعتماد المنهج التحليلي والسيميولوجي في دراسة ثلاث لوحات مختارة:

1. "المرأة والمنجل": التي تجسد المرأة كعنصر فاعل في العمل والإنتاج،

2. "المرأة الريفية": التي تظهر فيها المرأة كرمز للأصالة والارتباط بالأرض،

3. "المرأة والثورة": التي تعكس دور المرأة في الحراك السياسي والاجتماعي.

أظهر التحليل أن حامد عويس قدم المرأة في صورة متجاوزة للتمثيلات التقليدية، حيث لم يقتصر دورها على البعد الجمالي أو العاطفي، بل ظهرت بوصفها رمزًا للعمل، المقاومة، والانتماء الوطني. كما عكست أعماله تحولًا بصريًا في تمثيل المرأة من كائن سلبي إلى فاعل تاريخي واجتماعي.

يساهم هذا البحث إلقاء الضوءعلي أهمية المرأة في أعمال حامد عويس وتنوع تناولها التشكيلي والرمزي.

الكلمات الرئيسية